(Esthetics Aesthetics) علم الجمال مجال علمي ومعرفي يشمل الظواهر الفنية وكذلك الخبرة الجمالية وارتباطاتهما بالعلوم الاخرى كالمنطق وعلوم الفضيلة والخ. علم الجمال يستند الى ثالوث العلاقات المعرفية (المنطق والحق ) والعلاقات الأخلاقية ( الخير ) والعلاقات الجمالية ( الجمال ) وعلم الجمال في حالة تطور وتغير بفضل وفعل الزمان والمكان واحداثيتهماسواء من الناحية العلمية التطبيقية أو العلوم الفلسفية . كما أن القوانين والاديان والمصالح لعبت دوراً كبيراً ومهماً في تشكيله وبلورته. لذا اختلف الفلاسفة في قياس وتحديد وفلسفة علم الجمال لأن ألجمال شيء نسبي ويعتمد على القيم الفنية والادراك وغيرها من الكفاءات المكتسبة والموروثة. فهناك أتجاهين فلسفيين: الأتجاه الذاتي والذي يخضع للشخص واعجابه بالاشياء ويستند كذلك الى قوة الخيال والفكر ومجموعة التفاعلات مع الأشياء. حيث حدد الجمال ونسب الى الذات وعرف بأنه ظاهرة نفسية ذاتية وانعكاس للجمال الذهني.. الأتجاه الموضوعي وعرف على أن الجمال شيئ مستقل وقائم بحد ذاته بمعنى أخر انه ظاهرة خارج نطاق النفس (ظاهرة متحرره من التأثر بالعوامل النفسية المتمثلة بالمزاج الشخصي) اي أن الجميل جميل رغم متذوق الجمال. أما الحب فعرف بأنه مجموعة الكيمياء المتبادلة بين الكائنات , وكذلك المخلوقات والاشياء فهناك الحب الإلهي والحب الأخوي والحب الذاتي اي حب النفس والحب الرومانسي والحب الافلاطوني والحب الجنسي وكذلك الرومانسي وحب الحق والفضيلة وحب عظماء وعلماء وفلاسفة العالم. فالجمال والحب يدخلان في صلب النسيج الاجتماعي المرتبط ببقية العلوم والمؤثرات الثقافية والسياسية والنفسية وغيرها. لذا أؤكد أن خصوصية الأنسان ورؤيته للاشياء ومنها الجمال والحب وكذلك الحق والباطل والكراهية نتائج مصفوفات ومحددات ومتواليات و موروثاث ومؤثرات يتداولها الأنسان ويتأثر بها ويؤثر بها بنسبية وتناسب. . ولنأخذالحب مثالاً فقد كان له نصيب الاسد من الأسماء منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. سهاد و لقاء انا والسهد في حبك رفاق, ان في السهد لقاء وعناق . انا والسهد في حبك خلائل, ان في السهد زاد وفضائل . انا والسهد في حبك عذاب, ان في السهد تقوى ومهاب. انا والسهد في حبك ضمائر, ان في السهد ذكرى لليالي وبشائر. خاطرة قمرية عندما يغيب القمر تسألني نفسي إلى أين المفر ؟ تهب الرياح وتسقط الثلوج ويسقط المطر. الصيف كالليث يزهو بشعره الاغر. والشتاء يلمع ببياضه المستعر. أحقا انت قمر لك وجه جميل كالبشر! أم انت متوهج بالنور وتحمل الاذى وباحشائك الخطر. البَهاءُ جميلة هي كالنخلة في البستان. تشدو لها العصافير فوق الأغصان. ويرقص لها الورد والريحان. في جنائنها نظائر يسبح الكون والعباد لجمال ملامحها والجدائل. ويتهافت عليها النحل ليرتشف منها الرحيق والعطائر, وليصنع الشهد منها للأصحاء والعلائل. الجمال جميلة هي كالمها الحنون. لكنها تشكو ظلم القرون. ومثقلات على الزنود, وخناجر تسد بها جوع البطون, جميلة تدعى السعيده' لكنها بلا عيون. الكائن السعيد أنا الزهرة والورد. أنا الزراعة كلها والمطر. أنا لا أؤمن بقتل البشر أوحتى ذبح البقر. أنا أرفض بيع الضمائر وفتح الكمر.* حزام عريض يربط على خصر الرجل وبه جيب توضع فيه النقود أنا أكره افيون القات ونميمة البشر. أنا أعشق الشمس وأتطلع للقمر. أنا الأخضر والأبيض والأحمر. أنا الوان قوس قزح عندما تستطع الشمس على النداء بعد المطر. البراءة و الشقاوة أبحث عن حبي المفقود وأكتشف انك السبب . أنتي باردة الأعصاب والحب والعشق والجنس. وحبي رافض ويحب الرافضات. كوني متمردة كي أحبك. أريد أن أرى فيك نزع الشيطان البريء. في نهديك ثورة هي همس في أذني. إياك وثورة النهود. هل تحبين المطر؟ وهل تقبلين ألمجيء معي لنلعب بين ألمطر كما كنا طفلين؟ عل قليل من ألمطر يصحيك. كنت شقية فأحببتك شقية. أن لشفتيك تاريخ عندي، هل تذكريه؟ أنا سأذكرك. قالوا صمت الشفائف، لكنه برود ألشفائف فيك . معذرة فلقد تذكرت أنك باردة.