قيادي انتقالي: الشعب الجنوبي يعيش واحدة من أسوأ مراحل تاريخه    بناء مستشفى عالمي حديث في معاشيق خاص بالشرعية اليمنية    وكالة أنباء عالمية تلتقط موجة الغضب الشعبي في عدن    عدن تشهد اضراب شامل وقطع للطرقات احتجاجًا على تردي خدمة الكهرباء    من أراد الخلافة يقيمها في بلده: ألمانيا تهدد بسحب الجنسية من إخوان المسلمين    فريق مركز الملك سلمان للإغاثة يتفقد سير العمل في بناء 50 وحدة سكنية بمديرية المسيلة    دموع ''صنعاء القديمة''    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    مارب.. الخدمة المدنية تدعو الراغبين في التوظيف للحضور إلى مكتبها .. وهذه الوثائق المطلوبة    أرتيتا لتوتنهام: الدوري الإنجليزي يتسم بالنزاهة    صحيفة لندنية تكشف عن حيلة حوثية للسطو على أموال المودعين وتصيب البنوك اليمنية في مقتل .. والحوثيون يوافقون على نقل البنوك إلى عدن بشرط واحد    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    تشافي: أخطأت في هذا الأمر.. ومصيرنا بأيدينا    تعيين الفريق محمود الصبيحي مستشارا لرئيس مجلس القيادة لشؤون الدفاع والامن    شاهد.. الملاكمة السعودية "هتان السيف" تزور منافستها المصرية ندى فهيم وتهديها باقة ورد    صورة حزينة .. شاهد الناجية الوحيدة من بنات الغرباني تودع أخواتها الأربع اللواتي غرقن بأحد السدود في إب    النفط يواصل التراجع وسط مؤشرات على ضعف الطلب    مليشيا الحوثي تحتجز عشرات الشاحنات شرقي تعز وتفرض جبايات جديدة على السائقين    الحوثيون يبدؤون بمحاكمة العراسي بعد فتحه لملف إدخال المبيدات الإسرائيلية لليمن (وثيقة)    ميلان يكمل عقد رباعي السوبر الإيطالي    انهيار جنوني متسارع للريال اليمني.. والعملات الأجنبية تكسر كل الحواجز وتصل إلى مستوى قياسي (أسعار الصرف)    هل تعاني من الهم والكرب؟ إليك مفتاح الفرج في صلاةٍ مُهملة بالليل!    باريس يسقط في وداعية مبابي    الرعب يجتاح قيادات الحوثي.. وثلاث شخصيات بمناطق سيطرتها تتحول إلى كابوس للجماعة (الأسماء والصور)    رسميًا: تأكد غياب بطل السباحة التونسي أيوب الحفناوي عن أولمبياد باريس 2024 بسبب الإصابة.    دموع "صنعاء القديمة"    فساد قضائي حوثي يهدد تعز وصراع مسلح يلوح في الأفق!    رسالة صوتية حزينة لنجل الرئيس الراحل أحمد علي عبدالله صالح وهذا ما ورد فيها    تحرير وشيك وتضحيات جسام: أبطال العمالقة ودرع الوطن يُواصلون زحفهم نحو تحرير اليمن من براثن الحوثيين    منصات التواصل الاجتماعي تشتعل غضباً بعد اغتيال "باتيس"    هل تُصبح الحوالات الخارجية "مكسبًا" للحوثيين على حساب المواطنين؟ قرار جديد يُثير الجدل!    للتاريخ.. أسماء الدول التي امتنعت عن التصويت على انضمام فلسطين للأمم المتحدة    استقالة مسؤول ثالث في الاحتلال الإسرائيلي.. والجيش يعلن عن اصابة نائب قائد كتيبة و50 آخرين خلال معارك في غزة    اشتراكي المضاربة يعقد اجتماعه الدوري    وزير المياه والبيئة يزور محمية خور عميرة بمحافظة لحج مميز    الأمم المتحدة تعلن فرار مئات الآلاف من رفح بعد أوامر إسرائيل بالتهجير    "أطباء بلا حدود" تنقل خدماتها الطبية للأمهات والأطفال إلى مستشفى المخا العام بتعز مميز    بمشاركة «كاك بنك» انطلاق الملتقى الأول للموارد البشرية والتدريب في العاصمة عدن    عدن.. ارتفاع ساعات انطفاء الكهرباء جراء نفاد الوقود    بدء اعمال مخيّم المشروع الطبي التطوعي لجراحة المفاصل ومضاعفات الكسور بهيئة مستشفى سيئون    المركز الوطني لعلاج الأورام حضرموت الوادي والصحراء يحتفل باليوم العالمي للتمريض ..    التوظيف الاعلامي.. النفط نموذجا!!    وفاة أربع فتيات من أسرة واحدة غرقا في محافظة إب    مصرع وإصابة 20 مسلحا حوثيا بكمين مسلح شرقي تعز    لو كان معه رجال!    عاصفة مدريدية تُطيح بغرناطة وتُظهر علو كعب "الملكي".    أفضل دعاء يغفر الذنوب ولو كانت كالجبال.. ردده الآن يقضى حوائجك ويرزقك    بلباو يخطف تعادلًا قاتلًا من اوساسونا    أطفال غزة يتساءلون: ألا نستحق العيش بسلام؟    بالفيديو...باحث : حليب الإبل يوجد به إنسولين ولا يرفع السكر ويغني عن الأطعمة الأخرى لمدة شهرين!    هل استخدام الجوال يُضعف النظر؟.. استشاري سعودي يجيب    قل المهرة والفراغ يدفع السفراء الغربيون للقاءات مع اليمنيين    مثقفون يطالبون سلطتي صنعاء وعدن بتحمل مسؤوليتها تجاه الشاعر الجند    هناك في العرب هشام بن عمرو !    بسمة ربانية تغادرنا    عندما يغدر الملوك    قارورة البيرة اولاً    وزير المياه والبيئة يبحث مع اليونيسف دعم مشاريع المياه والصرف الصحي مميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحولات يزيد بن مُفَزِّغ الحميري

قصائد الشاعر الكبير عبدالله البردوني – نشوان نيوز – تحولات يزيد بن مُفَزِّغ الحميري
تحولات يزيد بن مُفَزِّغ الحميري
تاريخية بطل القصيدة
ا- ولد حوالي عام 600م، كان اجرأ شعراء صدر الإسلام رغم ضعف شوكته القبلية؛ لأنه كان ينتمي إلى غمار اليمنيين لهذا كان يسمي نفسه في شعره بالرجل اليماني دون تحديد قبيلة بعينها، على عكس سواه من امثال محاصره (اعشي همدان).
2- كان على جرأته طيب الحضور، وعلى شدة حبه كان شديد البغض والخوف، تنازعه فتيان قريش لحسن عشرته، وتحاموه لحدة بادرته ووميله إلى الحرية.
3- اختاره (عبّاد بن زياد) صاحبة إلى ولايته في (سجستان) على محبة وتوجس، وعندما شاهد الريح تلعببلحية (عبّاد) غلب عليه المزاج الشعري فقال في ذلك المنظر:
الا ليت اللحى كانت حشيشاً.. فنعلفها خيول المسلمينا
وكانت اول شرارة عداوة انطوى عليها تجاهل (عباد) لحقوق الشاعر من الصلة، فاستدان من التجار للإنفاق على جارينه اراكة) وعلى غلامه (برد) وكان يحبها أشد حب كما كانا يحبانه.
4- الب (عبّاد) على الشاعر الدائنين، فامر ببيع سلاحه وفرسه واثاث بينه ثم سجنه فيما تبقى حتى اضطره إلى بيع الجارية والغلام من التاجر (الأزجاني).
5- لجا (ابن المفرغ) إلى (يزيد بن معاوية بدمشق كما تمادي هناك في هجو آل زياد، فطلبه (عبد الله بن زياد) والي العراق، فاستجاب الخليفة يزيد شارطاً الا يلحق به من العذاب ما يؤدي إلى تلفه، وهناك م
هجا الشاعر البيتين (السفياني) و(الزيادي) فابتدع له (ابن زياد) اشنع عقوبة إذ سقاه نبيذا مخلوطة بالمسهل وربطه إلى خنزير وكلب وطاف به شوارع البصرة، وبعد سجن ايام ارسله إلى اخيه (عباد) آمرا أن يمحو الشاعر بأظافره كل ما كتب في هجائهم على الجدران إلى أن وصل إلى (سجستان).
6- بعد سجنه هناك غضب له الشعب فافرج عنه وفي طريقه
إلى الشام كان ينشد بغلته المسماة (عدس) هذا الشعر:
عدس مالعباد عليك إمارةٌ..
أمني، وهذا تحملين طليقُ
7- اعنف هجائيات (يزيد بن مفرغ) هي تلك النونية التي استهدف بها الزياديين والسفيانيين إذ شهر باستلحاق (معاوية)
(زياد بن سمية) اخأ من السفاح كما يقول:
ألا أبلغ معاوية بن صخر
مغلغلة مِن الرجل اليماني
أتغضب أن يُقال أبوك عفٌّ
وترضى أن يُقال أبوك زاني
وأقسم أن رحمك مِن زيادٍ
كرحم الفيل مِن ولد الأتانِ
وأشهد أنها ولدت (زياداً)
و(صخرٌ) من سميَّة غير دان
وعلى غرار هذه المقطوعة الشهيرة انبنت هذه القصيدة مؤرخة البطل نفسية وتحولية:
ل ماذا ناب عن سيفي لساني؟
ألي سيفٌ؟ أفي كفِّي بناني؟
ًأصيح الآن: هل في القلب صوتٌ
بحجم الحقد، أقوى مِن جَناني؟
أصيح: لكي أُمَمِّرَ أيَّ سجنٍ
لينفث جذوةً بعضُ اختزاني
(ألا ليت اللَّحى كانت حشيشاً
فأعلفها تناوي اضطغاني (
أعندي غير هذا الحرف ينوي
كما أنوي، يعاني ما أُعاني؟
أُريد أقوم، أعيا بانخذالي
أُريد البَوح، يعيا ترجماني
فأختلق المنى، وأخاف منها
وأشجى، ثم أخشى ما شجاني
لأن مكان قلبي غير قلبي
لأن سبيَّ أجدادي سباني
لأني لا أعي ما نوع ضعفي
على علمي بنوع مَن ابتلاني
* * *
ألي كفَّان؟ يبدو كنت يوماً
فصرت بلا يدين، بلا أماني
لأن "البصيرة" انتعَلت جبيني
وأعطت ذيل "خنزيرٍ" عِناني
سقتني السُّم، واجتَّرت وثاقي
وأرخَت فوق نهديها احتقاني
فكنت أرى الشوارع تقتفيني
وتسبقني – إلى السجن – المباني
وأسمع زفَّةَ، هل ذاك عرسي؟
أدَفني؟ أم سقوط مَن ازدراني؟
* * *
أتمشي في جَنازتها "قريشٌ"
وتزعم أنها قصدَت هواني؟
إلِي في ظلّ دولتها صِيانٌ
فتحلم أنها امتهنَت صِياني؟
أأخزاني الخليفة أم تدنَّى
لكي يفنى، وأعتنق التفاني؟
* * *
أمان الصمت أجدى يا قوافي؟
أأرضى حكم أولاد الزواني؟
أتعزفني سيوفٌ مًن حديدٍ
ولا "أستَلُّ سيفاً مِن أغاني؟
وهذا الشعر آخر ما تبقَّى
مِن الأحباب في زمن التشاني
* * *
بدت جلوي هِناتُ "بني زيادٍ"
وأدمَوا دونها الْمُقَل الرَّواني
فأغرتني القصيدة بالتَّحدي
وأغراها بهم أخفى المعاني
تغاضى العارفون، وثُرتُ وحدي
كفاني هتك ما حجبوا، كفاني
عن الخيل امتطوا دفء الجواري
غدا الفرسان أفراس القناني
فتى "مرجانةٍ" أضحى أميراً
(دعَوا جرّ الذيول على الغواني (
* * *
إذا لم تغضبوا مثلي لهذا
سيتلو أولَ المكروه ثاني
لأن الشرَّ أخصبَ مِن لحاكم
لأن العجز أوله التواني
فهذا العوسج الملعون ينمو
بأعينكم، وتنتحر المجاني
أقلتُ الآن شيئاً؟ هل أصاخوا؟
أمات الناس؟ أ أودى بياني؟
* * *
إذا صوتي أنا أم لون بُغضي؟
أفي جلدي سوى الرَّجُل اليماني؟
أُنادي: يا "يزيد" أخال "بُرداً"
يناديني – فأهتف: مَن دعاني؟
أكنت أنا الملبِّي والمنادي؟
وأين وأنا؟ أفتِّش، لا أراني
وأبحث عن يدي شجر العشايا
وعن وجهي الزوايا والأواني
وعن جسدي أنَقِّبُ لا أُلاقي
سوى مِزَق القميص الأصفهاني
* * *
أهذا السقف – يا جدران – رأسي؟
أهذا المشجب المحني كياني؟
يُقال: القبر أحنى مُستقرٍّ
فكيف لبست قبراً غير حاني؟
* * *
لأني متُّ آناً بعد آنٍ
أوَدّ اليوم قتلاً غير آني
أُحاول أن أُغيِّر أي شيءٍ
أمام القهر أمتحن أمتحاني
أُريد ولادةً أخرى، لموتٍ
له عبَقٌ، ولونٌ أرجواني
* * *
وهل أقوى وخيل "بني زيادٍ"
على صدري؟ وعُكَّازي حصاني
وكل بني أبي مثل الأعادي
فتّباً للأقاصي والأداني
* * *
(ألا أبلغ معاوية بن صخرٍ)
أتيتَ مُزامناً، ومضى زماني
"زيادٌ منك ندعوه "ابن حربٍ"
وقد ندعو: "سُميَّةَ أم هاني"
* * *
ويا "عبَّاد" أبحرَ "ذو نواسٍ"
وأبحرنا على الرمل الدخاني
قصدنا شاطئاً مِن غير بحرٍ
عن الأمواج، خوَّضنا المواني
* * *
ف ماذا أدَّعي؟ أُفرِغتُ حتى
مِن اسمي: "يا مفرِّغ" مَن نماني؟
أتدعوني – على المعتاد – يا ابني؟
هضمتَ هزيمتي، قل: يا جباني
أتَلمحني "مراديَّ" المحيَّا؟
أتدري الشمس أني "كوكباني"؟
أبوك أضاع – يا أبتِ – حمِاهُ
وأنت وحميرٌ ضيعتماني
* * *
ل ماذا لم تجالد أنت مثلي؟
أنا استوطنت في المنفى سِناني
يدل عليك – يولدي – جبينٌ
معينيٌّ، وصوتٌ زعفراني
ورثتَ ملامحي وفمي ورمحي
ل ماذا : لم ترث عنِّي طِعاني؟
"سجستان" التي شرختك: نصفاً
مراديّاً، ونصفاً "مَزرُباني"
فصرت مُرقَّعاً مِن ذا وهذا
أشد تمزقاً مِن طيلساني
متى أنساك "عبَّادٌ" "أزالاً"
أما ألهَتك غانيةٌ وغاني؟
* * *
لقد كانت "أراكة" عرش قلبي
بمغتَربي، و"بُرداً" صولجاني
فبعتهما برغمي، ويح نفسي
وويل للغريم "الأُرَّجاني)
* * *
أبي.. – أين اختفى؟ أرجوك مهلاً
أما هذا أبي؟ مَن ذا لحاني؟
أنا حاورت شيطاناً، ولكن
هنا الشيطان، مِن أحفاد (ماني (
ومَن شافهتُ سيفاً يعربيّاً
كأن لسانه رمحٌ "عُماني"
نعم: هذا أبي مِنِّي تَبدَّى
فأورَق مِن جذوري كلُّ فاني
* * *
"عَدس" لم تحملي مني طليقاً
زمان الغدر مهمومٌ بشاني
وصلت هنا: أكُلّ الأرض سجني
ومسحب جثّتي بعد انسجاني؟
فأية بقعةٍ تدعى بلادي؟
وخيطٌ مِن دمي أضحى مكاني
* * *
سأخلق موطناً يمتد مني
ويَدخُلني، يجدِّد عنفواني
أعادت صيغتي تلك الدواهي
عليها غضبتي، ولها امتناني
فكيف يُعيدني عِنَباً نضيراً
نبيذٌ قد تخثَّر في دِناني؟
* * *
أحسُّ – الليلة – الآفاق أزهى
أتوهمني؟ أمِ الوهم ارتداني؟
أحَرْ باوِيَّة حتى الليالي؟
أللأشباح جلدٌ أفعواني؟
ترى: ماذا اعترى صورَ المرائي؟
أراها غيرها: ماذا اعتراني؟
أتى الوقت المحال، أم استعارت
سوى ميقاتها هذي الثواني؟
لهذا الحلم وجهٌ، يحصبيٌّ
لذاك الطيف، إكليلٌ جُماني
* * *
عجيبُ لمح ذاك البرق، يبدو
يمانياً، أيكذبني عِياني؟
له أطياب هاتيك الروابي
له إيماض هاتيك المغاني
على عينيه أطيافٌ كحزني
أنامله – كأحلامي – قواني
أهذا البرقُ روحي طار مِنِّي
إلى وطني، ومِن عيني أتاني؟
أراني الآن رابيةً تُغنِّي
(ألا واليل دان الليل داني)
يغازل ناظري هجسُ المراعي
ويلبس قامتي شجو (السواني)
أتَدَّكُر (السعيدةُ) لو رأتني
بأني طفلها مهما دهاني؟
أظن عيونها عنِّي ستُغضي
وأضلعها تتوق إلى احتضاني
ستهمسُ: فيه رائحتي وهذا
– على شتفيه – خَطٌّ مِن لِباني
له جلدٌ ترابيٌّ وجلدٌ
مُدمَّىً فوق عظمٍ خيزُراني
* * *
فأدعو: يا (مذيخرة) ارقبيني
إليك البارق الصيفي هداني
إليك عبرتُ كُلّ ركام عصري
وبالمستقبل اخترت اقتراني
* * *
ستسأل: مَن أنا؟ مِن أي دَوحٍ؟
يريميٌّ، أبي خالي مَداني
إلى كل الأُناس أمُتُّ: أني
بكيليٌّ، حُديديٌّ، خُباني
* * *
مرايا الشمس: هل تجدين وجهي
كما يهوي صِباك الأقحواني؟
"يزيد" اليوم، غير "يزيد" أمسٍ
أتى الفادي مِن القِلق الأناني
فهَزِّي أعظمي، سيفاً. لواءً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.